المرأة المصرية القديمة اللقاء الأول في الموسم الثقافي لكلية البنات

افتتحت ا.د. رقية شلبي عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، الندوة الأولى بالموسم الثقافي للكلية، والذي ينظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة ا.د. مي حلمي وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حيث أكدت ا.د. رقية شلبي حرص إدارة الكلية على إقامة الموسم الثقافي للكلية كل عام لما يقدمه من توعية في مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية ومن المميز هذا العام بدء فعاليات الموسم الثقافي بندوة "المرأة المصرية القديمة" مع العالمة والمؤرخة أ.د عائشة عبد العال رئيس قسم الحضارة والتاريخ.

وأضافت ا.د. مي حلمي أن الكلية تزخر بكبار الأساتذة في مختلف المجالات مما يتيح لها إقامة عدد من الندوات التثقيفية والتدريبية وورش العمل التي تؤهل الطلاب لتنمية مهاراتهم وتزيد من التواصل والتفاعل بين الطلاب وأساتذتهم.

وتحدثت ا.د عائشة عبد العال عن دور المرأة المصرية في بناء مصر القديمة، حيث كان لها مكانة مميزة جدا عن غيرها من سيدات الغرب الذي اتسم بالتأخر ثقافيا وعلمياً واجتماعيا قديماً، كما تؤكد جميع الدلائل على أن المرأة المصرية كمواطنة كانت سعيدة وآمنة في مجتمع لا يحمل أي نوع من التفرقة العنصرية أو الجنسية.

وقد أشارت د. عائشة إلى أن المرأة المصرية كانت تتمتع بكامل حريتها الاجتماعية والقانونية دون أي وصايا حيث كان وضعها الاجتماعي والقانوني مساوى تماما للرجل.

ثم تناول ا.د. أحمد الشعراوي أستاذ التاريخ الإسلامي مظاهر احترام المرأة المصرية، وخاصة عند والدها وزوجها في جميع نواحي الحياة الاجتماعية والسياسية.

  وفى ختام الندوة كرمت ا.د مي حلمى ا.د. أحمد الشعراوي.

  • Nov 4, 2018