متاحف


المتحف العلمي للصخور والمعادن والحفريات بقسم الجيولوجيا

يقع المتحف في الدور الأرضي بالمبنى القديم للكلية بقسم الجيولوجيا وهو من أقدم المتاحف الجيولوجية بمصر حيث يرجع تاريخ إنشاؤه إلى الخمسينيات مع إفتتاح جامعة عين شمس .

ويحتوي المتحف على مجموعات متنوعة من الصخور والمعادن والحفريات والظواهر الجيولوجية التي تساعد الطلاب والباحثين في مجالات جيولوجية مختلفة .

ويحتوي المتحف على أكثر من 3000 عينة قام بجمعها أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونوهم من خلال رحلاتهم البحثية أو المنهجية إلى جميع مناطق مصر .

كما يضم المتحف أيضا مجموعات من العينات النموذجية التي جمعت من قبل بعض العلماء الأجانب أو خريجي القسم وهي:

* مجموعة الملك فاروق :

قامت حكومة الثورة بإهدائها إلى قسم الجيولوجيا حيث تحتوي على 250 عينة من مقتنيات الملك فاروق من المعادن والصخور والحفريات الفقارية واللافقارية وبعض الظواهر الجيولوجية في صحاري مصر .

* مجموعة المعادن والصخور :

وتضم عينات نموذجية من المعادن والصخور قام بجمعها الألماني كرانتز حيث تحتوي على أكثر من 500 عينة من المعادن و600 عينة من الصخور النارية والرسوبية المتحولة .

مجموعة جيولوجيا مصر :

تحتوي على 300 عينة من الحفريات الكبيرة والدقيقة حيث تضم معظم شعب المملكة الحيوانية ومجموعة من الحفريات النباتية .

* مجموعة الحفريات والتتابع الحفري :

تحتوي هذه المجموعة على أكثر من 600 عينة من الحفريات العالمية المرشدة لمراحل العمود الجيولوجي وتحتوي على أكثر من 300 عينة من الحفريات اللافقاربة .

* مجموعة الجمعية المصرية لعلم الرسوبيات :

تحتوي على أكثر من 300 عينة للأنواع المختلفة للصخور الرسوبية وأهميتها الاقتصادية بمصر ودورها في تقويم الحضارة المصرية وقام بإعدادها أ.د. سليمان محمود سليمان .

* مجموعة الأستاذ الدكتور / حيدر عنان :

قام بإهدائها أ.د. حيدر سليم عنان العضو السابق بالقسم وتحتوي على حوالي 200 عينة تمثل أنواعا مختلفة من الصخور والمعادن الإقتصادية والحفريات .

 

الحديقة النباتية 

يحتوي المتحف على عدة دواليب تحتوي على :

1. مجسمات للتراكيب الزهرية لأزهار النباتات المختلفة مثل ( الخبازي – البطاطس – القمح – الدخان – البازلاء – التيوليب – نبات من الفصيلة الصليبية ).

2.  مجسمات توضح مراحل إنبات البذور .

3.  مجسمات توضح التراكيب الداخلية لقطاعات مستعرضة فى الجذور وقمتها النامية .

4.  نماذج لأنواع مختلفة من الثمار:( العلبة- الحسلية – البسيطة –الجافة – اللبية – التفاحية – المتجمعة).

5.  عدد 18 لوحة زجاجية بها نماذج مجففة من الأوراق تمثل الأشكال المختلفة للأوراق ، شكل القمة وشكل الحافة .

6.  عدد 9 لوح تحتوي على نماذج لأنواع مختلفة من البذور الجافة والأخشاب واستخداماتها .

7.  عدد 9 لوح مصورة للقطاعات المختلفة التى يستعان بها فى الدراسة العلمية للطلاب.

8.  مجسم يوضح الطور المشيجي يحمل الطور البوغي الحديث للنبات .

9.  عدد 24 لوحة مرسومة لنبات تنتمي لفصائل مختلفة تشمل ( شكل الورقة – شكل الثمرة – شكل النورة – الفروع ) .

10.   مجسم يوضح دورة حياة الماركانتيا.

11. نماذج مجففة لثمار مصابه توضح أعراض بعض الأمراض التى تصيب بعض النباتات( البطاطس-الفلفل – اللارنج – الثوم – البصل ).

12.   دولاب يحتوي على برطمانات بها طحالب ميكروسكوبية .

13.   أطباق وأنابيب بها أنواع مختلفة من الحبوب .

 

الدولاب الدائرى بوسط المتحف يحتوى على :

 

1. رف قوارير زجاجية (عدد 32) بها نماذج جافة من بعض النباتات ذات القيمة الإقتصادية والطبية منها :( نباتات زهرة البابونج – نبات العرعر – نبات العفص – السماء – نبات الحلتيت – نبات بذرة أتونا – السنامكى،...).

2.  رف به نماذج لبعض خشبية الفواكه تشمل فواكه تنمو أشجارها فى البيئات المصرية وبعضها ينمو فى البيئات الإستوائية .

3.  رف يحتوى على قطع من الحفريات النباتية وكذلك الأنواع المختلفة من الأخشاب .

المتحف العلمي للحيوانات 

تم تأسيس متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة عين شمس مع بداية إنشاء القسم عام 1950م فى عهد أ.د. كامل منصور نيروز رئيس قسم علم الحيوان آنذاك.

ويعد هذا المتحف من أجمل المتاحف تنسيقا وإحتواءاًلإكبر قدر من العينات إذا ما قورن بمتاحف الجامعات الاخرى، ويقع المتحف بالدورين الثانى والثالث بمبنى الكلية القديم (مبنى ج )، ويحتوى المتحف على عدد كبير من العينات المرجعية تمثل طوائف عديدة من المملكة الحيوانية.

مجموعة اللافقاريات : يوجد بهاأكثر من 160 عينة من اللافقاريات تشمل مجموعة الجوفمعويات و الديدان بانواعها ومفصليات الأرجل و القشريات و الرخويات و الجلدشوكيات.كماتوجد مجموعة مرجعية من فونة البحر الأحمر تم جمعها أثناء دراسة التنوع البيولوجى فى محمية رأس محمد بخليج العقبة وتشمل مجموعة كبيرة من الأسماك البحرية (45عينة) والشعب المرجانية (152عينة) والقشريات و الرخويات و الجلدوشوكيات.

مجموعة الفقاريات: تشتمل مجموعة الفقاريات على خمس طوائف أساسية هى الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثديات وتقدر بأكثر من 500 عينة لتشمل الأسماك العظمية والغضروفية والبرمائيات والزواحف بأنواعها المختلفة من سحالي وثعابين وسلاحف وتماسيح وكذلك مجموعة كبيرة من الطيور مع نماذج من أعشاشها المختلفة وكذلك مجموعة من الثدييات التى تشمل حيوانات الكونجارو والقردة والذئاب والهياكل العظمية، وكذلك يشتمل المتحف على نماذج مجسمة لتركيب المخ و تطوره فى جميع الطوائف الحيوانية و تركيب العيون و الأسنان و الكليتين وأيضا عينات محفوظة لأجنة الإنسان والحيوانات المختلفة.

 مجموعة واصف المرجعية: أسس هذه المجموعة المرحوم الأستاذ الدكتور/ كمال ميخائيل واصف وهى تضم عدة مئات من الثدييات الصغيرة التى تم جمعها من المناطق المختلفة لجمهورية مصر العربية على مدى الخمسين عاما الماضية، وتضم المجموعة عينات من كل رتب القوارض والخفاشات وآكلات الحشرات وآكلات اللحوم و الأرانب و الوبريات، وقد تم حفظ بعض هذه العينات على هيئة جلود أو هياكل عظمية أو فى محاليل حافظة، ويتم اضافة ما يجمع من ثدييات خلال الرحلات الحقلية البحثية إلى المجموعة بإستمرار، وتمثل هذه المجموعة مراجعا هاما للباحثين و الدارسين من كل الكليات.              

المتحف العلمي للحشرات 

بدأ القسم في عمل المجموعة الحشرية منذ عام 1950م عندما كان القسم تابعا لمعهد المعلمين العالي وعند إنشاء جامعة هليوبوليس ( عين شمس ) أصبح قسم علم الحشرات مستقلا برئاسة أ.د. محمد طاهر السيد وتم إنتداب أ.د. هيرمان بريزنز من وزارة الزراعة للإشراف على مجموعة القسم، وقد توالت الإضافات منذ ذلك الحين وحتى الآن، وقد قام القسم بتدعيم المتحف وإمداده بالعينات الحشرية من خلال رحلات عديدة إلى أنحاء متفرقة من مصر ( الأسكندرية والسلوم شمالا – أسوان ووادى العلاقى وتوشكا جنوبا- طول البحر الأحمر حتى جبل علبة وحدود السودان شرقا وكافة الواحات غربا).

 كما شملت هذه الرحلات شبه جزيرة سيناء شمالا وجنوبا وقد شارك فى هذه الرحلات أعضاء من هيئة التدريس بالقسم بالإضافة إلى طلبة القسم منذ إنشائه، ويحتوى المتحف على : 45 دولاب عرض بها حشرات مصبرة – 18 دولاب بها الشرائح الزجاجية – 6 منضدة للعرض – 3 دولاب عرض – 1 جهاز بروجيكتور –1 شاشة عرض – 1 جهاز تليفزيون – 1 جهاز فيديو – 7 أشرطة فيديو ( أفلام علمية).

ويضم المتحف عدة مجموعات حشرية هي :

* المجموعة المرجعية البحثية :

تعتبر من المجموعات الرئيسية فى مصر حيث تحتوي على أنواع حشرية عديدة من الرتب وقد جمعت من مناطق مختلفة وعلى مدار فترة زمنية تتجاوز المائة عام (1900-2002 ) حيث تخدم هذه المجموعة أغراض البحث العلمي من رسائل ماجستير ودكتوراه وبحوث بالإضافة إلى تعريف الأنواع الحشرية لكافة الأغراض ويصل عدد هذه العينات إلى حوالـى 60 ألف عينة تقع فى ألفين نوع حشرى وهذه الأنواع محفوظة بداخل عدد 11 دولاب خشبى .

 

* المجموعة الجانبية :

تحتوي هذه المجموعة على حوالي خمسين ألف عينة حشرية محفوظة بداخـل 13 دولابا" خشبيا" وهى حشرات مصنفة .

* المجموعة المهداة :

تحتوى هذه المجموعة على عدد من الأنواع الحشرية النادرة والتى تم إهداؤها للقسم من مناطق مختلفة من العالم ( دول حوض البحر المتوسط – النمسا- المـانيا- اليـابان- ليبيا- المملكة العربية السعودية ).

* مجموعة اللوحات :

تحتوي هذه المجموعة على عدد كبير من اللوحات والرسومات الجيدة والتى تستخدم فى المحاضرات والدروس العلمية بالقسم .