أول داعية بوزارة الاوقاف في ضيافة كلية التربية ‎

"أنا من حسين وحسين منى حديث لجدك  طمني"..   بهذه الأنشودة  في حب رسول الله وحب آل البيت استهلت  د.وفاء عبد السلام  أول داعية سيدة بوزارة الأوقاف لقائها بطلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وذلك خلال استضافة الكلية برنامج ملتقى الشباب مع الإعلامي خالد سعد، كبير المذيعين بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري، وذلك في إطار احتفالات الكلية بمرور 90 عاما على إنشائها، بحضور أ.د ماجد ابو العينين عميد الكلية، و ا.د. حازم راشد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و ا.د. أسعد عبد الخالق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ولفيف من أساتذة الكلية.

وتحدثت د. وفاء عبد السلام حول خلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد أثنى عليه الله جل جلاله فقال سبحانه "فإنك لعلى خلق عظيم" ولنا في نبينا قدوة حسنة مطلقة في جميع جوانب الحياة لذا علينا اقتفاء أثر النبي في بيته حيث كان في خدمة أهله بحب وسلاسة وهو من تسعى الملوك والعظماء للقائه لتعلم أصول الدين وهو من كان يحمل هم الأمه كلها لكنه لم يرُى يوما عابس الوجه.

وتطرقت إلى  كيفية مخاطبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للشباب ولينه واستيعابه لهم وأفكارهم سواء في الحرب والسلم،  فقد كان يستعين بآرائهم في وضع الخطط العسكرية، كما أشارت إلى كيفية حواره مع الشباب حتى في وقت الخلاف، مستشهده بقصة الشاب الذي دخل على رسول الله وطلب منه الإذن بالمعصية في احد الكبائر فلم يقبحه أو ينهره أو يغضب، ولكنه حاوره بالعقل وقال له اترضاه لأمك، قال لا، قال وكذلك الناس، اترضاه لأختك، قال لا، قال وكذلك الناس لا يرضونه لأهلهم، ثم وضع يده على صدر الشاب ودعى له،  فيقول الشاب فصار ما كنت أطلب الإذن فيه  أكثر أمر أكرهه، هكذا حاور النبي صلى الله عليه وسلم شاب يناقشه في أحد الكبائر،  فعلينا أن نقتدى به في الحوار بحكمة ولطف حتى تلين لنا القلوب وتتقارب الأفكار .

وأكدت أن سيدنا محمد هو أول من أقر مبدأ الرفق بالحيوان حيث استمع الى شكوى جمل كان يئن من الألم من صاحبه الذي كان يثقل عليه بالمشقة والحمل وقلة الطعام، وكيف أخبرنا بأن امرأة دخلت النار عندما حبست قطة وامرأة دخلت الجنة في كلبة سقته.

وأعلنت د. وفاء عبد السلام عن حملة تطلقها وزارة الأوقاف تحت شعار "محمد صلى الله عليه وسلم رسول الإنسانية " وتأتى انطلاقا من قول الله سبحانه إنما بعثت رحمة للعالمين وتستمر الحملة منذ بدء شهر ربيع الأول حتى نهايته وتتضمن العديد من الفاعليات الثقافية والدعوية.

وفى ختام اللقاء كرم ا.د ماجد أبو العينين د. وفاء عبد السلام تقديرا لتقديمها نموذجا ناجحا للمرأة المصرية.

  • Nov 15, 2018