احتفال جامعة عين شمس والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأمديست بتخريج اول دفعة من الحاصلين على المنح الدراسية

شهد أ.د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، ا. د عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، السيدة ريبيكا لاتوراكا نائب رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حفل تخرج اول دفعة من الحاصلين على المنح الدراسية من خلال برنامج المنح بالجامعات الحكومية الخاص بمبادرة التعليم العالى الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية والذى تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتدعمه وزارة التعليم العالى وتقوم على تنفيذه أمديست.

بحضور ا. د اشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة ، ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، د. مايسة ابو يوسف مدير التواصل التعليمي والتعليم عن بعد بالولايات المتحدة الأمريكية، ا. د خالد قدري عميد كلية التجارة ، ا. د نجوي بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات ، حيث شهد الحفل تخرج 56 طالب وطالبة ممن أتموا دراستهم الجامعية فى خمسة من الجامعات الحكومية وهى جامعات عين شمس، والاسكندرية، وأسيوط، والقاهرة والمنصورة.

واشار ا. د محمود المتيني في كلمته انه طوال 4 سنوات قام الطلاب بتلقي تعليم متميز بكليات التجارة والهندسة، الحاسبات والمعلومات والزراعة الي جانب عدد من الجامعات الامريكية لمدة 5 شهور الي جانب تدريب في شركات متعددة الجنسيات بمصر لاكسابهم المهارات الشخصية، كما هنأ سيادته الطلاب مطالبا اياهم بالاستمرار في التعلم.

ويعد برنامج المنح أحد عناصر مباردة التعليم العالى الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية، وهو استثمار تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مستقبل مصر حيث توفر فرصا للتعليم للمواهب المصرية الشابة من الجنسين من لكى يحصلوا على المهارات التى تؤهلهم لسوق العمل فى القرن الواحد والعشرين. ومنذ عام 2019 ،حصل 271 طالبا مصريا من المحافظات السبعة والعشرين على منح فى الجامعات الحكومية من خالل مبادرة التعليم العالى الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية وقد شارك جميع الخريجين فى مشاريع لخدمة مجتمعهم فى جميع أنحاء الجمهورية كما أنشأ بعضهم مبادرات خاصة لخدمة مجتمعهم. وقد ارتفع مستوى الطالب فى اللغة الإنجليزية من خلال الدورات التى وفرتها أمديست بالإضافة إلى دراستهم المستقلة، كما التحقوا بدورات تدريبية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم العملية حتى يتمكنوا من الحصول على وظيفة، وتواصلوا مع أصحاب الأعمال حتى يحصلوا على توجيه منهم وإجراء مقابلات توظيف كنوع من التدريب وكذلك للقيام بالتدريب لدى أصحاب الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، درس 52 %من الخريجين لمدة فصل دراسى واحد بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • Oct 1, 2019